الخميس، 8 أكتوبر 2015

عشرة أمور يجب ان تتوقف عنها لتخسر وزنك

هل بدأت تشعر انه لا يمكنك انقاص وزنك؟ وهل تشعر ان كل جهود الحميه تأتي بنتائج عكسيه تتسبب في زياده الوزن..




 هل بدأت تشعر انه لا يمكنك انقاص وزنك؟ وهل تشعر ان كل جهود الحميه تأتي بنتائج عكسيه تتسبب في زياده الوزن اذا كنت ترغب ان فقدان الوزن ومعرفه الاخطاء الشائعة في خساره الوزن والتي تمنعك من الحصول على النتائج المرجوة تجنب النقاط التالية :-

1- لاتختار نظام خاطئ

كم عدد المرات التي اخترت نظام خاطئ لانه نجح مع صديقك ؟ ربما استوحيتها من احد المتخصصين او المشاهير ؟ الحميه الغذائية قد تكون مناسبه لشخص ما تبعا لنظامه ونمط حياته وقد تكون الأطعمة المناسبة له مختلفة تماما عن ما يناسبك, يفضل ان تسال نفسك حول تاريخك الغذائي, خلفيتك الطبية والمصدر الذي اخذت منه هذا النظام الغذائي, هذه الأجوبة ستساعدك لتتعرف على الاحتياجات الخاصة بك وستساعدك على اختيار افضل خطه للتخسيس.

2- لا تضع اهداف غير واقعيه

في بداية الحميه الغذائية قد تكون متحمس ومتحفز لإنقاص وزنك وربما تضع هدف من الصعب الوصول له بالتالي يتسبب في زيادك وزنك عند عدم إحراز التوقعات المطلوبة التي ستحبطك
وبدلا من ان تضع توقعات قد تكون غير منطقيه, اختار اهداف قصيره وطويله المدى وخطوات قصيره يمكن تحقيقها في طريقك إلى الهدف الاكبر وبذلك تحقق لنفسك نجاح تدريجي. الخطوات التدريجية ستساعدك على البقاء محفزا اثناء فتره انقاص الوزن.

3- لا تتخذ ضيق الوقت عذرا

احد اكثر الحواجز شيوعا في مرحله انقاص الوزن هو الاعتقاد انك لا تملك الوقت الكافي. اثبتت الدراسات ان 41% من النساء يشيرون ان ضيق الوقت سبب يجعلهم لا يأكلون جيدا بينما 73% من النساء يشيرون انهم لا يمارسون الرياضة بسبب ضيق الوقت. الخلاصة اذا كنت تريد انقاص الوزن يجب ان تجد وسيله لاستقطاع وقتا لنشاطك البدني, بدلا من الاستسلام, خذ ورقة تقويم وحاول العثور على وقت لا تستغله في امور ضرورية. وضع لك وقتا خاص لطهي الطعام الصحي والنشاط البدني.

4- لا تعزل نفسك

في مقابله مؤخرا مع احد الاشخاص الذين خسروا اوزانهم “هنا كورلي” قالت ان اهم النقاط المهمة التي تعلمتها من خلال تجربتها الناجحة في خساره الوزن هي طلب المساعدة فقد كانت تخجل ان تطلب المساعدة وكان بإمكانها ان تطلب المساعدة من شخص ما لكنها كانت تعتقد انها لن تجد شخص يساعدها ولكنها ادركت مؤخرا ان عائلتها واصدقائها كانوا مستعدين وقادرين على دعمها اثناء مرحله انقاص الوزن.

5- لا تستهين باستهلاكك الغذائي

هل تحسب عدد سعراتك الغذائية ؟ تذكر ان حتى السعرات الحرارية القليلة التي تستهين بها قد تؤثر كثيرا. فالسعرات الحرارية في الوجبات الخفيفة والقضيمات التي تأكلها من طعام غيرك والسعرات الحرارية التي تأكلها حينما تعد طعامك يجب ان تعدها, وبدلا من عد السعرات تخمينيا استخدم مقياس السعرات الحرارية, فهو يساعدك على حساب السعرات الحرارية في طعامك بكل دقه.

6- توقف عن الاعتقاد بان الاكل الصحي يتسبب في انقاص الوزن

العديد من الدراسات تشير ان الكثير من الناس يأكلون وجبات يعتقدون بانها صحيه. واثبتت دراسة في جامعه ميشيغان ان الغذاء الصحي له فوائد صحيه اكثر من الطعام الغير صحي ولكن عندما تكثر منه قد يتسبب في زياده الوزن, بدلا من قراءه المتطلبات على المنتج وقراءه الحقائق الغذائية. إبدا بتقييم حجم الحصه ثم احسب عدد السعرات والدهون في المنتج, قد تجد ان وجباتك الخفيفة الصحية هي سبب زياده وزنك.

7- تحرك

اذا كنت تقضي يومك جالسا على مكتب او في احدى السهرات او مستلقي على الأريكة فالسعرات التي تحرقها ضئيلة للغاية, حاول ان تزيد نشاطك البدني واذا كانت وظيفتك مكتبيه حاول ان تتحرك وتمشي كل ساعه وتعبئه عبوه المياه خاصتك او الصعود بالسلم بدلا من المصعد الكهربائي اذا كنت تحب مشاهده التلفاز ليلا حاول ان تمارس نشاطا بدنيا اخر كغسل الملابس مثلا بدلا من الانضياع على الأريكة.

8- لا تبالغ في الاعتقاد بأن تمارينك كافية

الكثير من الناس الذين يرغبون في انقاص وزنهم ينضمون إلى نوادي رياضيه. ولكن في الحقيقة , يجب ان تذهب للنادي لحرق السعرات الحرارية فوقت التمرين هو فقط الوقت الذي تمضيه في ممارسه الرياضة فقط وليس الاوقات التي تقضيها في غرفه خزانات الملابس أو موقف السيارات او الدردشة مع اصدقائك.

9- لا تقضي على نتائج تمرينك بالأكل بعد التمرين اكثر مما تحتاجه

بدلا من الإفراط في تناول الطعام بعد التمرين خطط لأكل صحي ووجبه خفيفة منخفضه السعرات الحرارية بعد ممارسه الرياضة, اجمع ما بين البروتين والكربوهيدرات لتشبع.

10- لا تتوقع نتائج كبيره من تغيير صغير

من السهل ان نصدق ادعائات الإعلانات من قبل العديد من حبوب فقدان الوزن والمكملات الغذائية. والكثير منهم يدعون ان فقدان الوزن بسرعه امر يسير لكن فقدان الوزن صعب . لا تجعل صعوبة ممارسه الرياضة والحميه الصحية تمنعك من بذل قصارى جهدك, بدلا من الإحباط والتركيز على الإنجازات الصغيرة في كل مرحله من مراحل عمليه نقصان الوزن حاول العثور على إنجاز تفتخر به وركز على ما اكتسبته من هذا الانجاز.